أفراح السادة القادرية بباكستان

الاحتفال بمولد سيدي السلطان أبو العلا

الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف تتواصل فـي أرجاء المعمورة

ذكرى ميلاد النبي فـي مقام عقيلة البيت الهاشمي

تحـديـث موقـع النبـي

 

أفراح السادة القادرية بباكستان


مسجد العارف بالله بيرا شاه غازي قادري

إحتفل أبناء الطريقة القادرية فـي منطقة ميربور - كري بباكستان بالمولد الرجبي للعارف بالله حضرت جناب (بيرا شاه غازي قادري) شيخ الطريقة القادرية صاحب الإرشاد والأوراد وقد تجمع المريدون من كل الأنحاء للإحتفال بشيخهم لمدة أسبوع حول مزاره الشريف فـي قرية كَري حيث كانت مظاهر الإحتفال من الزينات وإقامة الأسواق والمنتديات وتناوب المديح باللغة الأوردية والعربية وكانت بردة البوصيري رضي الله عنه لها الحظ الأوفر، وفي الأمسيات تكون حضرات الذكر وتعلو أصوات النوبة القادرية التي لاتخطؤها الأُذن ، وكانت المكتبات الدينية تحوط المكان بمئات الكتب عن التصوف وتاريخه العريق فـي باكستان وعن مناقب وسير الأولياء وسيرة صاحب الذكرى وهو من أكابر أولياء الطريقة القادرية التي انتشرت على يديه فـي كل من باكستان والهند وبنجلاديش وفي اجزاء من الصين .


مقام العارف بالله بيرا شاه غازي قادري

 وكان رضي الله عنه يقول (ليس هناك طريق إلى الله إلا بمعرفة قدر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والعمل بما أنزل عليه وأن ابتداء كل هذا يكون بالذكر والصلاة على الحبيب وأهل بيته) وكانت الليلة الختامية بالموكب الصوفي علي دقة النوبة القادرية التي تقول (أتقوا تنجو) وارتفعت الرايات وسارت الزفة حتى وصلت المزار الشريف ثم أقيمت الموائد لكل ضيوف صاحب المقام الشريف ثم بدأت حضرات الذكر وختم الإحتفال بالسيرة النبوية منظومة باللغة الأوردية.

 

  الاحتفال بمولد سيدي السلطان أبو العلا

في غضون الأيام الماضية احتفل الأحباب في حي بولاق العامر، وبجوار النيل المُبارك بمولد السيد الحسين أبو علي، ولي الله صاحب الأحوال والكرامات سليل بيت النبوة، الذي اشتهر بالسلطان أبو العلا. ومولده السنوي يقام في شهر ربيع الثاني من كلِّ عام بحي بولاق حيث يقوم مسجده، نفحنا الله بركاته وأمدَّنا بإمداده.

 

الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف تتواصل فـي أرجاء المعمورة

تبارك الله ذاتا واسمه صفة      وأحمد الحامدين الوصل يولينا

إحتفل أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المشارق والمغارب بمولد الحبيب الذى كان ومايزال صاحب الخيرات والبركات في كل الأرجاء ،وهو كريم المولدين القائل (كنت نورا قبل أن يخلق الله آدم بأربعة عشر ألف عام) أخرجه الإمام أحمد عن ميسرة الفجر وكما أخرج الشيخان (ولدت من صلب طاهر ومن رحم طيب لم يمسسني سفاح الجاهلية) فمنذ أول ليلة من ليالي الربيع الأول علت الزينات وجه المعمورة لتحاكي إزدهار نجوم السموات فرحا بذكرى مولد الحبيب .

ففي السودان العاصمة المثلثة بمدنها الثلاث (الخرطوم وأمدرمان وبحري) وفي أرض المولد المخصصة لهذه المناسبة العظيمة تلألأت الأنوار ودقت الكاسات ورفعت الرايات وسرت المواكب الصوفية يتقدمها رجالات الدولة ومشايخ الطرق الصوفية والموسيقى العسكرية يتبعهم حملة الزي الصوفي والشارات والأعلام وصولا إلى أرض المولد حيث بدأت الدروس والحضرات وقصائد المديح التى امتدت حتى اليلة الختامية التي ختمت بصلاة الصبح ليوم المولد العامر أعاده الله على كل مخلوقاته بالخير والبركات .

وفي مصر المحروسة بدأ الموكب الرسمي للإحتفال من أمام مسجد الرفاعي بالقلعة يتقدمه السادة مشايخ الأزهر الشريف والسيد نقيب الأشراف والسادة مسايخ الطرق الصوفية وكبار رجال الدولة وفرق الموسيقى العسكرية من القوات المسلحة والشرطة وسار الموكب مخترقا شوارع القاهرة وصولا إلى الميناء الأعظم سيد الشهداء مولانا الإمام الحسين رضي الله عنه ، وقدأقيمت السرادقات بحديقة الخالدين لإلقاء المواعظ والخطب والدروس المستفادة من السيرة النبوية لأفضل خلق الله صلى الله عليه وسلم .

ومن الدول العربية وافانا مراسلونا في كل من سوريا ولبنان والأردن ودول الخليج العربي والمغرب العربي أن أحباب الطريقة البرهانية قد قاموا بدعوة أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زوايا الطريقة لإحياء الليالي العطرة بالذكر والمديح الذى امتد أسبوعا حتى الليلة الختامية. كما في أوروبا وأمريكا وكندا في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا ونيويورك قامت الزوايا البرهانية بدعوة أبناء الطرق الصوفية للإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وقام المتحدثون بتنبيه الجموع إلى خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم المرتكز على الحب والسلام ليكون نبراسا لنا في نبذ العنف والتعصب ،والبدء بإصلاح ذاتك قبل أن تدعو غيرك ،ثم أقيمت الحضرات ومدت الموائد تبركا بزاد صاحب الذكرى عليه أفضل الصلاة وأتم السلام .

 

ذكرى ميلاد النبي فـي مقام عقيلة البيت الهاشمي

جلست في حجر أبيها الإمام وسنها في الدنيا لايتعدى السنوات الخمس أويربو قليلا ثم نظرت إليه وتأملت مليا في وجهه ثم سألته : أتحبنا ياأبتاه  ؟  فنظر الإمام إليها وأجاب : ولم لا؟ فقالت لأن الحب لله والشفقة لنا ! ما أذكى السؤال ..وما أجمل الرد .. وما أجل التفسير .. هذه عقيلة البيت الهاشمي الكريمة الطاهرة صاحبة الشورى .. أم العواجز السيدة زينب بنت البتول وهذا هو باب دار الحكمة وباب مدينة العلم الليث الغالب الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، وفي مدينة دمشق وفي المقام الزينبي كان لقاء أحباب آل البيت من الطرق الصوفية في إحدى ليالي المولد النبوي الشريف للمصطفى صلوات ربي وسلامه عليه إحتفالا بهذه الذكرى العطرة التي هي متنفس الأرواح في عالم الأجساد وأقيمت حضرات الذكر وروائع الإنشاد ثم كانت النفحات التي نرجوا من الله أن ننال منها نفحة لانشقى بعدها .

 

تحـديـث موقـع النبـي
 صلى الله عليه وسلم

تم بحمد الله وتحت إشراف مولانا الشيخ محمد الشيخ إبراهيم شيخ الطريقة البرهانية تحديث موقع النبي صلى الله عليه وسلم: al-nabi.com حيث أضيفت أبواب جديدة وصور لبعض الآثار النبوية وصور لآثار الصحابة في المدينة المنورة، وسوف يتم إضافة مواضيع جديدة للموقع من فترة لأخرى والدعوة مفتوحة للجميع لزيارة الموقع والاستفادة من ما يحويه عن السيرة العطرة للمصطفى صلى الله عليه وسلم وكذلك يسرنا الترحيب بتواصل القراء وآرائهم عبر البريد الإلكتروني للموقع.